حملة (كوغر) لتعظيم شهر رمضان لنشرها في الصحف السعودية والمواقع الإلكترونية‎..

وصلني عبر البريد الإلكتروني من الأستاذة مها الوابل , موضوع يثير في محتواه حملة لتعظيم شهر رمضان الفضيل , لمنع ما يبث من مواد إعلامية هابطة لا تليق بقدسية هذا الشهر , دون أدنى إهتمام بمشاعر المشاهد المسلم الخليجي خصوصاً و العربي عموماً .

و إليكم ما جائني في هذا البريد :

مجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) مؤسسة مجتمع مدني دولية  يعود تأسيسها الي عام 1999 وهي مسجلة ومشهرة قانونيا وفقا لأنظمة الهيئة البريطانية The Charity Commission التي تنظم عمل الجمعيات الخيرية  وجمعيات النفع العام الدولية في انجلترا وويلز في ديسمبر 2005 تحت الرقم 1112430. ويهدف كوغر الى تنمية العلاقات بين شعب ومؤسسات الخليج ونظرائها من الشعوب الصديقة. ويعمل كوغر على المساهمة في خدمة قضايا حقوق الإنسان، السلام، الديمقراطية وأهداف مؤسسات المجتمع المدني التي تنادي بتحقيق المبادئ الإنسانية. ويؤمن كوغر بثقافة السلام والحوار ونبذ الإرهاب والتطرف. ويعمل كل جهده لنشر وتحقيق هذه الثقافة بالتعاون مع الحكومات والمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني. ولندن هي المقر الرئيسي لكوغر أما المقر الإقليمي المؤقت في الخليج فهو في دولة الكويت. ويعتبر (كوغر) أول منظمة دولية ذات هوية وإدارة خليجية صرفة تدافع عن القيم الخليجية المشتركة. ويدير (كوغر) 6 أمناء خليجيون قاموا بتسجيل واشهار (كوغر) عام 2005، يرأسهم رئيس (كوغر)  طارق آل شيخان ، يجددون سنويا عضويتهم بالاجماع ويقدمون تقريرا سنويا عن عمل منظمات (كوغر) للهيئة البريطانية، مشترطين عدم اقامة اي نشاط أو فعالية تحض على الكراهية العرقية والدينية أو التحريض على الارهاب اي كان نوعه. وهم يمثلون الغطاء القانوني لمنظمات (كوغر) من دون التدخل بإدارة عمل هذه المنظمات، والتي يرأسها أعضاء خليجيون تتم تزكيتهم من قبل أمناء (كوغر). ويمارس كوغر أعمالة وسياسته ونشاطاته أيضا من خلال مؤسساته وجمعياته العالمية المتخصصة، التي تعمل تحت اسمه وقانونيته ومنها (جي سي ايه). وبالنسبة للتمويل فهو ذاتي من قبل الاعضاء أو من قبل التسهيلات التي تقدمهت جمعيات النفع الخليجية. وكل منظمة في (كوغر) تعتبر منظمة مستقلة عن باقي منظمات (كوغر) ولا تتدخل في شؤونها، ولا يحق لاي عضو أو رئيس جمعية أو رابطة من منظمات (كوغر) التدخل لا من قريب أو من بعيد بشؤون أي منظمة أو جمعية من جمعيات (كوغر) الأخرى .

لأكاديمية الثقافية الخليجية (GCA)

الأكاديمية الثقافية الخليجية  Gulf Caltural Academy جمعية مجتمع مدني نعمل تحت المظلة الأم، مجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) وأهدافنا تتمثل في التواصل الحضاري بين شعب ومؤسسات الخليج (عربيا وإسلاميا) وبين بقية الحضارات والثقافات. وهي تسعى الى الحفاظ على التراث والهوية والثقافة الخليجية العربية لإسلامية وإبرازها لبقية الشعوب. وهي تؤمن  بثقافة الحوار من خلال تفاعل الحضارات والثقافات ومعرفة كل حضارة لثقافة الأخرى. وهي تعمل لمزيد من التفاعل والتعاون بين المراكز التعليمية والفكرية الخليجية من جامعات ومعاهد ومراكز ثقافية وفكرية وبين نظرائها الأوروبية والأمريكية. نحن نرحب بكل من يرغب بتحقيق أهدافنا وسياستنا بشكل تطوعي

بعض أنشطة وفعاليات (جي سي ايه)

تدشين حملة (كوغر) لتراث القدس الانساني
التصدى لعمليات التخريب والتهويد التي تقوم بها إسرائيل للإضرار بالتراث الإنساني لمدينة القدس
حملة (كوغر) لتعظيم شهر رمضان


و في تصريح لنائب رئيس حملة (كوغر) “والتي تهدف الى التحرك لمنع بث مواد اعلامية هابطة على الفضائيات الخليجية الإستاذة مها بنت سليمان الوابل :

قالت نائب رئيس حملة (كوغر) لتعظيم شهر رمضان المبارك مها بنت سليمان الوابل انه “نظرا لقيام بعض الفضائيات العربية في السنوات الماضية ببث مواد وافلام ومسلسلات واغاني هابطة ومفسدة للاخلاقيات والسلوكيات العامة بصورة متعمدة في شهر رمضان المبارك، متجاهلة حرمة هذا الشهر الفضيل ومشاعر المسلمين، ولأنه من الصعب السيطرة على بث هذه المواد الاعلامية أو اقناع ملاكها بخطورة ما تقوم به، ولأن الفضائيات الخليجية يمكن لها ان تحترم مشاعر المسلمين وقدسية هذا الشهر، وتفعيلا لدور الاكاديمية الثقافية الخليجية  (جي سي ايه)  كاحدى جمعيات ومنظمات مجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) في تعزيز الثقافة والتراث الخليجي والقيم والاسس النبيلة للمجتمع الخليجي المبنية على المبادئ الاسلامية، فان (جي سي ايه) دشنت (حملة كوغر الخليجية لتعظيم شهر رمضان) في دول الخليج لحث الفضائيات والمؤسسات الاعلامية الخليجية على الاستمرار في احترام وتعظيم شهر رمضان ومشاعر المواطنين الخليجيين، بعدم بث مواد اعلامية تسئ لعظمة وقدسية هذا الشهر المبارك”.

اهداف الحملة

وقالت الوابل في تصريح صحافي أن من أهداف هذه الحملة ” تفعيل المشاركة الجماعية لمواطني مجلس التعاون وتوحدهم في الحملات والفعاليات التي تهدف الى الاستمرار بالمحافظة على القيم والمبادئ الاخلاقية التي يتميز بها شعب الخليج العربي والمسلم ، وأعطاء قدسية لشهر رمضان المبارك، عن طريق التعريف بمدى تعارض بث أو نشر مواد اعلامية، لا تتناسب  وتعظيم الخليجيين لحرمة هذا الشهر الفضيل، بالاضافة الى ارسال رسالة واضحة للمؤسسات الاعلامية الغير خليجية، بمدى صلابة الجبهة الشعبية الخليجية ،وعدم تساهلها أمام  كل من يريد التفكير بانتهاك حرمة هذا الشهر، عن طريق بث مواد تتعارض مع  الذوق العام الخليجي”.

مهام الحملة

واضافت الوابل ان من “مهام الحملة رصد القنوات الفضائية الخليجية التي تتعمد بث مواد وافلام ومسلسلات لا تراعي حرمة وقدسية هذا الشهر، ومخاطبتها والتنبيه بمدى خطورة ما تقوم به من جرح لمشاعر الخليجيين وانتهاك عظمة هذا الشهر، والتواصل مع الكتاب والشخصيات الخليجية من اجل حثهم للمشاركة في هذه الحملة عن طريق المقالات واللقاءات التي تؤكد على وجوب احترام الفضائيات والمطبوعات الخليجية لمشاعر الخليجيين في هذا الشهر الفضيل، والتصدي لكل من يتعمد الاساءة لحرمة هذا الشهر”.

واختتمت الوابل تصريحها بحث “الجهات الخليجية حكومية كانت او مدنية، ومؤسسات المجتمع المدني الخليجية و الشخصيات الخليجية  على المشاركة في هذه الحملة الخليجية. ويمكن تشكيل لجان وفرق عمل في كل دولة خليجية، لتفعيل أهداف وسياسة هذه الحملة، وذلك بالتنسيق مع أعضاء مجلس الحملة”.

للمزيد من المعلومات زوروا موقع كوغر الرئيسي


هنا بعض الروابط التي تحدثت حول هذا الموضوع و سوف يتم تحديثها تلقائياً :

الموقع الإلكتروني لصحيفة الراية القطرية

الموقع الإلكتروني لصحيفة الوطن السعودية

موقع الكاتبة الإستاذة مها الوابل

3 تعليقات »

  1. 5osh wa7ed Said:

    اعتقد أننا نحتاج لمثل هذه الوقفة اتجاه تلك المواد التي تثير قضايا هدامة لأخلاقيات المسلم و المستهدف الأول و الأخير بها هو الخليجي مبطنيين تلك المسلسلات و الفيديو كليبات و الأفلام بمشاهد خليعة “لرقص , حانات , مسكرات , قضايا شرف , …. وغيرها من القضايا التي مجتمعنا المسلم و الخليجي بريء منها!!!” مستهزئين بعقل الجمهور الخليجي بدافع الربح المادي , حتى أنني صعقت بتصريح احدى الممثلات الخليجيات اليوم في برنامج صباح العربية على قناة العربية , والتي تقول: “أنّ المشاهد المبكية و الحزينة و التي تتناول واقعنا المرير أصبحت من الوجبة الرمضانية التي يجب ان تكون في واجهة المسلسلات الخليجية!!!”, أي واقع مرير تتحدث عنه؟! .

    جزاهم كل الخير حملة كوغر على هذا المجهود.

  2. Dalya Said:

    صحيح …نحتاج هذه التوعية كثيراً
    جزاهم الله كل خير

  3. سعيد ناصر الغامدي Said:

    جزاهم الله خير
    حقيقة المسلسلات في رمضان تختلف اختلاف كلي عن اي مسلسل نشاهدة خلال العام ، وكأن شهر رمضان شهر رقص وتعري . الحمدلله انني غير متابع لتلفزيون الانادرا ، ولكن هذا انطباع من مشاهدتي للدعايات او بعض القطات في سنوات سابقة .

    ابو ناصر س2 مصائب قوم عند قوم فوائد(و) :> 🙂


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: